من هو كاظم الساهر؟

كاظم

ولد كاظم الساهر في 12 سبتمبر 1957 وهو مغني وملحن عراقي. ولد في الموصل في العراق، يعرف عنه بأنه لحن جميع أغانيه بنفسه حتى الآن باستثناء بعض الأغاني القليلة جداً التي استعان فيها بملحنين آخرين تعد على اصابع اليد الواحدة.

له ألقاب عديدة أهمها ” سفير الأغنية العراقية ” و” قيصر الأغنية العربية ” الذي منحه إياه الشاعر السوري الراحل نزار قباني.

له ولدان (وسام وعمر)، وسام من مواليد 1981 وعمر من مواليد 1987 وحفيدته سنا من مواليد 2011 من إبنه وسام.

تربى كاظم في بيت صغير جداً وسط عائلة تتألف من 7 اخوان هم(عباس وحسن وحسين وعلي ومحمد وسالم وإبراهيم) وأختين(أميرة وفاطمة).

في صغره انتقلت العائلة من مدينة الموصل إلى منطقة الحرية في بغداد بحكم عمل أبيه. عاش الساهر محن كثيرة بسبب فقره حسب قوله كانت دافعا له وكانت أساس شخصيته الصلبة التي يتميز بها، اكتشف عنده البوادر الفنية عندما كان عمره 12 عاما حيث كان جالسا مع اخيه حسن في السيارة وهما يستمعان لمحمد عبد الوهاب، وكونه تربى في عائله فقيرة كان يعتمد على نفسه فكان يعمل في عطلاته يبيع المثلجات (حيث بقيت في الشمس طيلة اليوم، فذابت المثلجات ولم يبع منها شيئا)والكتب والجرائد، وعمل في أحد المصانع للنسيج إلى أن جمع ثمن أول آلة موسيقية (الجيتار) وكان ثمنها 12 دينارا، ومن بعدها تعلم العزف على آلة العود.

درس الموسيقى 6 سنوات في معهد الدراسات الموسيقية ببغداد، ولحن أول أغنية له بعنوان (أين أنت) بعد سنة فقط من دخوله المعهد، عمل أستاذ لمادة التاريخ، ودرًس الموسيقى للتلاميذ لمدة سنة ونصف.عين معلما لمادة الفن والموسيقى في مدرسة (كربيش)ومدرسة(بيناتا) إحدى القرى التابعة لقضاء عقرة في شمال العراق أواخر سبعينيات القرن الماضي.

يحمل كاظم الساهر بالإضافة لجنسيتة العراقية كلا من الجنسيتين الكندية والقطرية.

هل تعلم؟

ان الفنان العراقي كاظم الساهر….
– هو الفنان العراقي العربي الوحيد الذي غنى واطرب في القاعة الملكية ببريطانيا
– الفنان الثاني في العالم بعد مادونا الذي حصل على مفتاح مدينة سيدني
– الفنان العراقي العربي الوحيد الذي سجل اسمه في شارع النجوم بلوس أنجلوس
– الفنان الذي احتلت أغنيته أنا وليلى السادسة على العالم بين أفضل 100 أغنيه بالقرن العشرين
– الفنان الذي تدرس أغنيته بغداد في الأكاديمية الأمريكية الموسيقية كمثال للثراء اللحني و المقامي
– الفنان العراقي العربي الذي يملك أكبر قاعدة جماهيرية في العالم العربي
– الفنان الوحيد بالعالم الذي لحن اكثر أعماله .
– الفنان العراقي العربي الوحيد الذي اختير باحدى السنوات باستفتاء إذاعة بي بي سي البريطانية كأفضل فنان بالعالم
– الفنان العراقي العربي الوحيد الذي كرم من انجلترا وفرنسا وايطاليا وأمريكا وكندا وماليزيا والبرازيل
– الفنان الذي لقبت أغنيته لا يا صديقي بأسطورة الأغاني العربية اضافة الى – انه اول شخصية عراقية يتولى منصب سفير للنوايا الحسنه في اليونيسيف.